معرض الجامعات الماليزية – الخرطوم

اليوم زرت معرض الجامعات الماليزية، الذي أقيم في إحدى صالات فندق “الجراند هوليداي فيلا” الذي يقع في شارع النيل، كان المعرض يحوي حوالي 5 جامعات ماليزية، كان لكل جامعة جزئ خاص يتكون من طاولة يجلس فيها الممثلين و المرشدين من كل جامعة متيحين الفرصة لمن يريد الاستفسار لأن يجلس معهم و يسأل ما يريد من أسئلة.

لمن يكن لدي الوقت الكافي لأسئل عن كل البرامج و الجامعات، ولكني أتيحت لي الفرصة أن أستفسر عن برامج إحدى الجامعات بالتفصيل، و هي جامعة “ليمكوكوينج”، التي تتخصص في علوم التكنولوجيا و الإدارة و الإعلام ولديها أيضا بعض البرامج في الفلسفة و التعليم و السياحة. لدى هذه الجامعة برامج مميزة لم أجدها في كثير من الجامعات، غير أن من الملاحظ جدا غلاء رسوم هذه الجامعة بنظيرتها الماليزيات، فرسوم الدراسة تتراوح بين 11000 إلى 13000 دولار، و هذا للبرنامج الكامل، و لا يحوي هذا المبلغ رسوم التسجيل و التأمين الصحي و المبالغ الأخرى المتعلقة بعملية التسجيل. جامعات أخرى كانت عروضها مشابهة مثل جامعة “ملتيميديا” التي يكلف البرنامج فيها أيضا حوالي 12000 دولار، و قالت لي المرشدة أن تكاليف السكن و الإعاشة هي حوالي 500 دولار في الشهر، و لكن قال لي أحد الشباب الذين التقيتهم في المعرض و الذي سبق أن درس في ماليزيا، أن هذا المبلغ مبالغ فيه، وقال لي أيضا أن أفضل خيار للدراسة في ماليزيا هي الجامعات الحكومية، حيث تفوق الجامعات الأخرى في الترتيب العالمي، وتعتبر أفضل من الناحية الأكاديمية، هذا بجانب أن رسومها تقل كثيرا عن الجامعات الأخرى، و قال لي أحدهم أن تكاليف دراسته و معيشته في ماليزيا وذلك أثناء فترة دراسته للماجستير في جامعة UTM الحكومية لم تتعدى ال5000 دولار وذلك فصلين دراسيين كاملين. وجامعة UTM تعد من أفضل الجامعات الماليزية إن لم تكن أفضلها.

لم يكن المعرض كبيرا، و قد غابت الكثير من الجامعات الكبيرة و المهمة عن الحضور، لا أدري من المسؤول أنحن في السودان أم هي ماليزيا، على العموم فقد حقق المعرض بعض الفائدة، و في النهاية خرجت وأنا أحمل بعض الأوراق، وقد بدأت الصورة تتضح في ذهني عن الدراسة في ماليزيا.

4 Comments

Filed under Mohannadtayeb - IT

4 responses to “معرض الجامعات الماليزية – الخرطوم

  1. suda eltyab

    طيب مافي منح مموله

    • Mohannad El-Tayeb

      و الله ما عندي فكرة… عادة الحاجات دي بتكون في مواقع الجامعات

  2. mohammed

    ان شاء الله كان عندهم تصعيد

  3. نجم الدين

    هل يمكن التجسير في الجامعات الماليزية

Leave a Reply

